اهداف المركز
تمشياً مع نص المادة (212) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات يهدف المركز إلى:
• نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعى بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد مداخل تحسين منظومة التعليم بالجامعة.
• المساهمة فى إنشاء وتطوير البنيه التحتية بالكليات لإستخدام آليات حديثة لادارة نظم التقويم والامتحانات وتطويرها واستخدام طرق حديثة للقياس والتقويم كالتقويم الحقيقي والبديل.
• إعداد أدلة للضوابط والمعايير اللازمة لإتمام عمليات القياس والتقويم المستندة الى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكليات.
• دعم الكليات لتطوير نظم التقويم والامتحانات وتبني نظم تقييم واختبارات الكترونية في البرامج المختلفة وانشاء قواعد بيانات لنتائج الامتحانات لجميع الطلاب.
• التقويم المستمر للعملية التعليمية من خلال قياس مدى تحقق معايير الأداء لدى هيئة التدريس والاداريين والعاملين والطلاب.
• تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكليات المختلفة واعداد المدربين في مجال التقويم والامتحانات للمؤسسات التعليمية المختلفة، والمساهمة فى تنفيذ الأنشطة البحثية والعلمية فى مجال القياس والتقويم.
• مراجعة واعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات واعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكيد على تعزيز نقاط القوة.
• وضع آليات للتواصل بين المركز ومراكز التقويم بالجامعات الاخرى محلياً وعالمياً، وتبادل الخبرات معها والاستفادة من تجاربها.
• إقامة الدوارت التدريبية المتنوعة(البسيطة والمتقدمة ) للتدريب على كيفية بناء المقاييس وتطبيقها وتحليل نتائجها وتفسيرها، وكيفية بناء بنوك أسئلة، والتدريب على بناء الاختبارات الموضوعية في ضوء النواتج التعليمية المستهدفة ( ILOs ).
• تقديم الاستشا ارت الاحصائية للطلاب والباحثين داخل وخارج كليات الجامعة في مجال القياس والتقويم.
• المساهمة فى أى أنشطة أخرى مرتبطة بمجال القياس والتقويم.